مظاهرات حاشدة في محافظة ديالى العراقية رافضاً للاستفتاء

عمران نت/ 25 سبتمبر 2017م

 انطلقت في أغلب المناطق بمحافظة ديالى العراقية، الاثنين، مظاهرات سلمية رافضة للاستفتاء في اقليم كردستان العراق.

وقال عضو مجلس محافظة ديالى عمر الكروي، الاثنين، أن ناحية السعدية شمال شرق المحافظة شهدت مظاهرات ضخمة للمطالبة برفض الاستفتاء واعادة الاف العوائل العربية الى جلولاء.
وأكد المسؤول العراقي، بحسب قناة السومرية، ان” شيوخ ووجهاء واهالي ناحية جلولاء خرجوا في تظاهرة سلمية وسط ناحية السعدية للمطالبة برفض اجراء الاستفتاء في ديالى ككل وجلولاء خاصة باعتباره غير قانوني بالاضافة الى الدعوة لاعادة الاف العوائل العربية الى مناطقها في جلولاء، واضاف الكروي،ان” التظاهرة كانت سلمية وذات مطاليب مشروعة سيتم ايصالها للجهات الحكومية في ديالى“.

وتعد جلولاء من المناطق المتنازع عليها في ديالىى وهي تضم خليط سكاني من العرب والكرد والتركمان واليوم شاركت بالاستفتاء عبر 17 مركز

وفي قضاء الخالص في محافظة ديالى، اعلن قائممقام القضاء عدي الخدران، انطلاق تظاهرة سلمية وسط القضاء لرفض استفتاء اقليم كردستان، وأضاف الخدران في حديث صحفي ان “المئات من اهالي قضاء الخالص (15كم شمال بعقوبة) خرجوا في مركز القضاء، لرفض استفتاء اقليم كردستان”، مبينا ان “المتظاهرين رفعوا لافتات تدعو للوحدة الوطنية“.
واشار المسؤول العراقي الى ان “التظاهرة شاركت بها كل اطياف الخالص وعشائرها لتعكس وعي خطورة الاستفتاء وابعاده الخطيرة على الامن والاستقرار“.

كذلك أشار الخدران الى أن قوات الامن الكردية انذرت اكثر من 300 اسرة نازحة في كركوك بالابعاد القسري او المشاركة باستفتاء اقليم كردستان، مبينا ان “تلك القوات انذرت هذه الاسر بانها ستكون معرضة للابعاد القسري خارج حدود المحافظة اذا رفضت المشاركة بالاستفتاء“. فيما اشار الى ان المحافظة تتهيأ لموجات ابعاد قسري كبيرة للعوائل العربية.

وكانت قوات البيشمركة أبعدت عشرات الاسر العربية بشكل قسري من كركوك خلال الاسابيع الماضية نحو محافظة ديالى.

مقالات ذات صلة