الامن السعودي يعتقل 7 ناشطين في القطيف

عمران نت/ 23 سبتمبر 2017م
اعتقلت قوات الأمن السعودية 7 سعوديين خلال الـ 24 ساعة الماضية في منطقة القطيف على خلفية إحياء يوم عاشوراء، وفقا لما تناقلته وسائل إعلام سعودية ومواقع التواصل الاجتماعي في المملكة.

وفي السياق ذاته، وجّهت السلطات السعودية رسائل لأهالي القطيف عبر محافظ المنطقة خالد الصفيان خلال استقباله عددًا من الخطباء ومسؤولي المجالس الحسينية، فرضت خلالها مزيدا من القيود التي طالت مراسم المناسبة.

كما طالب الخطباء باستغلال يوم عاشوراء والقيام بحملة والقيام بحملة تطبيل في المناسبة التي تتزامن مع “اليوم الوطني للمملكة”، متجاهلة الأوضاع الصعبة التي تعيشها القطيف والممارسات التعسفية التي يمارسها النظام ضد أهالي القطيف.

كما رفض المحافظ الصفيان عمل اللجان الشعبية التطوعية التي تم إعدادها على خلفية التفجيرات الإرهابية التي طالت مساجد وحسينيات وذلك بهدف حراسة تلك الأماكن خاصة بالمناسبات الكبرى التي تكون محل استهداف الفكر التكفيري.

كذلك شدّد الصفيان على ضرورة التوقف عن وضع نقاط التفتيش في بعض الشوارع، زاعمًا بأن ذلك مخالفة صريحة، وهدّد قائلًا: “كل من يمارس مهام رجال الأمن سيحاسب من قبل النيابة العامة”.

كما شدد على حظر صناديق التبرعات الخاصة بمراسم عزاء عاشوراء، منبّهًا إلى أن “أصحاب صناديق التبرعات سيحالون للنيابة العامة لتحقيق”.

وأعلن حظر نشر الرايات والإعلام في الميادين والشوارع العامة وأعمدة الإنارة، داعيا للاقتصار على مواقع العزاء والحسينيات، موجّهًا باقتصار أجهزة تكبير الصوت داخل مواقع المآتم والحسينيات وعدم وضعها في الخارج.

كذلك منع الصفيان انتشار المضائف في الطرقات والأرصفة بذريعة عرقلة لحركة السير، وافتقار الأطعمة المقدمة للاشتراطات الصحية، بحسب زعمه.

كما حدّد الصفيان فترة زمنية لمدة قراءة المجالس الحسينية وعدم استمرارها حتى الساعة الثانية أو ساعات الفجر الأولى، وقال إن إطالة مدة القراءة ترهق الأجهزة الأمنية”.

مقالات ذات صلة