صحيفة المونيتور : واشنطن تشجع اقليم كردستان على التمرد والانفصال عن #العراق

 عمران نت/ 7سبتمبر 2017م
كشفت صحيفة المونيتور الأمريكية، في تقرير جديد لها، ان واشنطن تدعم رئيس اقليم كردستان ،مسعود بارزاني، في اجراء الاستفتاء المزمع الشهر الجاري في الاقليم، و التمرد على الحكومة المركزية في بغداد.

وبحسب تقرير الصحيفة فان واشنطن اتخذت من قضية اقليم كردستان وسيلة للضغط الدائم على أية محاولة للتغيير في بغداد وحفزت شخصيات في الاقليم مثل مسعود بارزاني للتمرد الدائم على الحكومة الاتحادية والدفع باتجاه الاستقلال مما شكل قلقا دائما للحياة بشكل عام لدى الانسان العراقي سواء في الاقليم أو خارجه في رؤية ضبابية لمستقبل بلده.

وأضافت الصحيفة الامريكية ان واشنطن غير جادة في منع إقليم كردستان من إجراء الاستفتاء، مشيرة في الوقت ذاته الى أن امريكا تمتلك الكثير من الأدوات لممارسة الضغط على رئيس اقليم كردستان(المنتهية ولايته)، مسعود بارزاني، لالغاء الاستفتاء الا انها تتعامل وفقا لمصالحها في المنطقة وخوفا من خسارة حلفائها الأكراد.

وأكدت صحيفة المونيتور أن “واشنطن تستطيع منع الاستفتاء لو كانت صادقة في ذلك كونها تمتلك الكثير من ادوات الضغط لاجبار الكرد على الغاء الاستفتاء ومنها ايقاف الدعم التسليحي والمالي الكبير لقوات البيشمركة”، وأضافت أن “امريكا بامكانها ايقاف طموح بارزاني من خلال استخدام ورقة المساعدات التي توفرها لقوات البيشمركة لايقاف الإجراءات المتعلقة بالاستفتاء، الا انها لم تكن جادة وصادقة في منع او قطع المساعدات العسكرية والمالية المخصصة للبيشمركة واستخدامها وسيلة لمنع الاكراد من اجراء الاستفتاء”.

واوضح التقرير ان “التناقص الذي تمارسة الادارة الامريكية في مسألة الاستفتاء رغم امتلاكها الضغوط والادوات التي تمارسها على رئاسة الاقليم يفسر حالة الرضى الدبلوماسي الاميركي الداخلي لاجراء الاستفتاء لانها تعتبر الكرد من أهم حلفائها في المنطقة لتحقيق مصالحها التي تخطط من اجلها”.

مقالات ذات صلة