الاحتلال الإسرائيلي يسرع من بناء حاجز على طول الحدود مع غزة.

عمران -نت 10 اغسطس|2017م يعتزم العدو الإسرائيلي التسريع بناء حاجز ضخم على طول الحدود مع قطاع غزة بمساحة 64 كيلومترا خوفا من هجمات المقاومة ولمواجهة بناء أنفاق تحت الأرض عبر الحدود.

وبحسب موقع الـ”بي بي سي”، فإن طول الحاجز يبلغ 64 كيلومترا، ويصل عمقه 40 مترا تحت الأرض، وستة أمتار فوق سطح الأرض، وتبلغ تكلفته ما يعادل 833 مليون دولار أمريكي على ان يستكمل في 2019.في مسعى إسرائيلي للقضاء على التهديد الذي تمثله الأنفاق عبر الحدود بالنسبة إليها منذ بدء حربها على غزة في 2014م.

يمر الحاجز عبر البحر المتوسط ويظهر جزء منه فوق الماء من أجل منع هجمات قد يشنها ضفادع بشرية، كما ستدمر الآلة المستخدمة في الحفر لتهيئة المناطق للحاجز – بحسب ما ذكرته وسائل إعلام إسرائيلية – أي نفق موجود حاليا، وسيستخدم الحاجز تكنولوجيا متقدمة لرصد أي أنفاق تبنى.

ونقل الموقع ذاته عن الميجر جنرال إيال زامير الذي يتولى وزارة الدفاع الإسرائيلية قوله في اجتماع الأربعاء إن الحاجز المتقدم تكنولوجيا سيستكمل حتى وإن أدى ذلك إلى تجدد الصراع مع حماس.

ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن زامير قوله “إن اختارت حماس خوض حرب بسبب الحاجز، فإن هذا سبب وجيه بالنسبة إلى إسرائيل للحرب. لكن الحاجز سيبنى”.

وكان قائد حماس، إسماعيل هنية قد قال العام الماضي إن الحركة ستواصل حفر الأنفاق، دون أن يحدد إن كان هذا سيمتد إلى إسرائيل.

إلى ذلك، ووفقا للـ”بي بي سي”، فإنه خلال فترة الحرب التي بلغت 50 يوما استخدم المقاتلون من حركة حماس التي تسيطر على حكم القطاع الأنفاق في التسلل إلى إسرائيل خمس مرات، قتلوا خلالها 12 جنديا، ودمرت قوات العدو الصهيوني  

مقالات ذات صلة