فريق فني يكشف تورط دول العدوان ومرتزقتهم في تلويث مياه الآبار ببكتيريا الكوليرا

عمران نت – متابعات

أدانــت كل مــن جمعيــة الرعايــة الصحيــة للمجتمعات المتضررة وأمانة العاصمــة وعدد مــن المنظمات المحلية الوطنيــة ما تقوم بــه دول العدوان من خــلال أياديهــا الخفيــة والعميلــة لها في الداخــل من تلوث آبــار مياه الشرب في أمانــة العاصمــة وعدد مــن المناطق اليمنية ببكتيريا الكوليرا..

وأفــادت الجمعيــة في بيــان صــادر لهــا بأنه تــم نــزول ميدانــي للتحقيق والمراقبــة والفحــص لعــدد مــن الآبار خــلال الأســبوع المــاضي وللتأكــد مــن مصــدر وأســباب انتشــار وبــاء الاســهالات المائيــة الحــادة في أمانــة العاصمــة ومــا حولهــا وفي جميــع محافظات الجمهورية اليمنية.

وأفــاد البيــان بأنــه ومــن خــلال الاســتعانة بفريــق مــن المتخصصــني الوطنيــني والشــباب المتطوعــني تأكد ذلــك العمــل الإجرامــي الخبيــث..

وأعلنــت الجمعيــة مــن خــلال ذلــك لجميــع أبنــاء الشــعب اليمنــي الأبي الصامد أنه ثبت وبالدليل القاطع قيام أيــادي إجرامية خفية لقــوات تحالف العــدوان الأمريكي الســعودي بتلويث عدد من الآبــار ومصادر المياه في الكثير من المناطــق ببكتيريا الكوليرا وبشــكل عشوائي.

فمــن خــلال الخرائــط الوبائيــة الأوليــة لبدايات انتشــار المرض وعلى نطاق جغرافي واسع منذ البداية وكذلك مــن خــلال التطــور المتســارع لزيــادة الحالات ثبت بما لا يدع مجالا للشــك أن قــوى العدوان بدأت حربا جرثومية قذرة تستهدف قتل كافة أبناء الشعب اليمني عبر أيادي منافقيها في الداخل.

وتديــن الجمعية عــدم قيام وزارتي الصحــة والميــاه بواجبهمــا مــن خلال عــدم فحــص جميع آبــار ميــاه الشرب خاصــة في المناطــق الموبــوءة حتــى اللحظــة وانهمــاك مســؤوليهما منــذ اللحظــة الأولى فقــط في تشكيل فــرق الترصد وفــرق المعالجة وفــرق الكلورة للمنازل والوايتات والخزانات مع ترك الآبار دون فحص للتأكد من خلوها من البكتيريا المختلفة.

كما تدين الجمعية في بيان صادر لها منه الاستمرار في احتكار المعلومات وعدم نشر خرائط بشــكل يومــي توضــح انتشــار الوباء وعــدم التعامــل بشــفافية مــع الــرأي العــام لمعرفــة كيفيــة الانتشــار وعدم التحقيــق في مصــدر الوبــاء في بداياته ومــدى فاعليــة ما تقــوم بــه الوزارتان مــع المنظمــات الدوليــة من إجــراءات علاجية ووقائية.

وتطالــب الجمعيــة المجلــس الســياسي ومنظمــات المجتمــع المدني بالضغــط عــلى المنظمــات الدوليــة ومنعهــا مــن اســتيراد أدويــة قريبــة الانتهــاء لتصريفها في أجــواف مرضى الاســهالات وكــذا الانتقائيــة في تقديم الدعم بما ســاهم في انتشار الوباء أكثر وأكثر.

فمثــلا امتنعــت جميــع المنظمــات الدوليــة عــن دعــم تشــغيل محطــة معالجة مياه المجاري وعن دعم المختبر المركزي بالمحاليل الطبية الأخرى عدا الكولــيرا والتأخــر في الموافقة على دعم فحــص الآبار كمــا امتنعت عــن تقديم دعــم بالأدويــة بشــكل يشــابه دعمها بملايــني الدولارات للحمــلات الوهمية للتطعيم وحملات البلهارسيا وغيرها.

ودعــت الجمعيــة أبنــاء الشــعب اليمنــي إلى الحــرص عــلى النظافــة الشخصية والســعي لتنظيف الأحياء والحــارات مــن القمامــة وأوصــت في البيان باســتخدام غلي المياه كوســيلة ســهلة وآمنــة وفي متنــاول الجميــع لتعقيــم الميــاه وعــدم الاعتمــاد عــلى الكلورة بشكل كلي والتي ثبت التلاعب بجرعاتهــا في مراحــل كلــورة المياه في الوقت الراهن.

كما دعت الجمعية الجهات الأمنية والعســكرية إلى التحــري والتحقيــق ومنــع الوصول للآبــار ومصــادر المياه كونها وسيلة خطرة قد يستغلها العدو لنشر الأمراض المختلفة الأكرث خطورة.

وأهابــت جمعية الرعايــة الصحية للمجتمعــات المتــضررة بوزارتــي الصحة والمياه وكذا بالمنظمات الدولية سرعــة فحــص الآبــار وكشــف الآبــار التــي تــم تلويثهــا وإغلاقهــا أو عمــل ما يضمــن عدم اســتمرار توزيــع مياه ملوثة للمواطنــني وإشراك الرأي العام بالمعلومات حــول تفاصيــل معلومات المرضى وخرائط انتشار المرض وبشكل يومي.

إلى ذلــك أكــد وزيــر الميــاه والبيئــة المهندس نبيل عبدالله الوزير استمرار حملــة التفتيش على مصانع ومحطات وآبــار الميــاه ضمــن حملــة الحــد مــن الكولــيرا التي تنفذهــا الــوزارة بأمانة العاصمة والمحافظات. وأوضح المهنــدس الوزير أن الوزارة تســعى للحــد مــن انتشــار الكولــيرا عــن طريــق تشــكيل فــرق ميدانيــة للنــزول والكشــف والفحــص المخبري لمصانــع ومحطات وآبــار المياه في أمانة العاصمــة والمحافظات بالتنســيق مع غرفة العمليات الطارئة التي أنشــأتها الوزارة.

فيمــا أوضح رئيــس الهيئــة العامة للمــوارد المائية المهنــدس هادي قريعة أن الفرق الميدانية مستمرة في الفحص المخــبري الجرثومي للعينــات التي تم أخذها من المصانع والمحطات والآبار.

وناقــش اجتماع عقــد بمكتب الأمم المتحــدة محافظــة الحديــدة برئاســة المحافــظ حســن احمد الهيــج الوضع الصحــي وآليــة التعــاون والتنســيق لمكافحة انتشار الأمراض.

وتطــرق الاجتمــاع الــذي حــضره امني عام المجلــس المحلي علي القوزي ووكيــل المحافظة صــدام ناصر ورئيس لجنة الخدمات بالمجلس المحلي محمد حليــصي وضــم قيــادة مكتــب الصحة وممثــلي المنظمــات الدوليــة العاملة في المحافظــة، إلى الوضــع الصحــي جراء ظهــور وبــاء الكولــيرا والإجــراءات المتخذة لمكافحته والوقاية منه .

وأكــد الاجتمــاع أهميــة التنســيق بني قيــادة المحافظــة ومكتــب الصحة والمنظمــات الدوليــة العاملة بمحافظة الحديــدة في تنفيذ المشــاريع والبرامج الصحيــة و الخدميــة والإنســانية بمــا يمكــن المحافظــة من توجيــه تلك المشاريع لمنفعة المواطنني.

وفي الاجتمــاع ناشــد محافــظ الحديدة المنظمات الدولية والإنسانية بالتفاعل مــع دعــوات المحافظة لدعم قطــاع الصحــة لمواجهة وبــاء الكوليرا و دعــم مؤسســة الميــاه والــصرف الصحي ومكافحــة السرطان والحروق والنازحــني بالمشــتقات النفطيــة بمــا يمكن تلك القطاعات من الاســتمرار في تقديم الخدمات للمواطنني.

بــدوره اســتعرض مديــر مكتــب الصحــة العامــة والســكان بالحديــدة تقريراً عــن الوضع الصحي بالمحافظة والــدور الــذي يجــب ان تقــوم بــه المنظمــات الدولية العاملة في المحافظة للحد من انتشــار الكثير مــن الامراض ومنها الكوليرا .

مــن جانبــه أوضــح كبير مســؤولي تنســيق الشــئون الإنســانية للأمــم المتحــدة ” أوتشــا ” ســمير الهواري أن خطة الاســتجابة الإنســانية في اليمن للعام 2017 م شــملت عددا من التدابير والتدخــلات التــي يمكنهــا خدمــة المستوى الصحي في المحافظة.

مــن جانــب آخــر التقــى محافــظ إب عبدالواحــد صــلاح أمــس مــدراء وأصحــاب المستشــفيات الخاصــة والأهليــة العاملــة في المجــال الصحي بالمحافظة .

ناقــش اللقــاء جوانــب التنســيق والتعــاون بــني القطــاع الصحــي الحكومــي والخاص بشــأن اســتقبال ومعالجــة الحــالات المصابــة بمــرض الكولير. وفي اللقاء شدد المحافظ صلاح على أهميــة التنســيق والشراكــة الحقيقية بــني الجهــات الحكوميــة والقطــاع الخــاص والمجتمــع مــن أجــل القضاء عــلى الكولــيرا ..

مؤكــدا ضرورة أن تضطلع المستشفيات الخاصة بدورها في هــذا الجانــب الإنســاني والصحــي ومراعاة ظــروف المواطنني الاقتصادية وخصوصا الفقراء والمعدمني.

وقــال “عــلى الجميــع استشــعار المســؤولية الدينيــة والوطنيــة تجــاه المواطنــني والمصابــني الذيــن يجب أن يحظــوا بالرعايــة الطبيــة والعلاجية والتثقيفيــة اللازمــة للحد من انتشــار المرض وتخليص المجتمع منه”.

ودعا المنظمات الدولية والإنسانية للتدخل السريع والعاجل للمساعدة في هذا الجانب وتقديم الأدوية والمحاليل الطبية وكافــة المســتلزمات الضرورية لمكافحة الكوليرا وإنقاذ حياة المصابني والمناطق المتضررة والمنكوبة .

كمــا تتواصــل بمحافظــة صنعــاء حملــة الكلــورة وتعقيم مصــادر المياة التــي ينظمهــا فــرع الهيئــة العامــة لمشــاريع ميــاه الريــف بالمحافظــة بالتعاون مع منظمة اليونيسيف.

وأوضح مدير فرع الهيئة بالمحافظة عبــد الخالــق شرهــان لوكالــة الأنبــاء اليمنية (سبأ) أن الحملة بدأت تعقيم وكلــورة مصــادر الميــاه والخزانــات في مديريــة بنــي مطــر بحســب بلاغــات الترصد الوبائي بالمحافظة.

وأشــار إلى أن الحملــة اســتهدفت المناطــق الموبــوءة في مديريتي الحيمة الخارجيــة وهمــدان..

لافتــا إلى أن الحملة ستستهدف كافة المديريات. وأكد الحــرص على إنجــاح الحملة للحد مــن انتشــار الكولــيرا ..

مشــيداً بدور اليونيســف في المساهمة في تنفيذ الحملة.

مقالات ذات صلة