تعليمات هامة للقضاء على فرص وجود “الكوليرا” في المنزل اليمني..

عمران نت- متابعات

تفشى وباء الكوليرا بشكل سريع في العاصمة صنعاء والمحافظات اليمنية، وحصد ارواح ما يربو على 180 حالة وفاة حتى الان وهناك 11 الف حالة اشتباه بالاصابة.

واعلنت على ضوء ذلك وزارة الصحة العامة والسكان وامانة العاصمة، صنعاء عاصمة منكوبة وفي حالة طوارئ صحيا وبيئيا لمواجهة الوباء.

وننشر هنا وفي اطار الدور الاعلامي التوعوي، مجموعة من التدابير والتعليمات الوقائية، والتي ينبغي على كل رب منزل واسرة يمنية أن يقرأها ويطلع عليها كي يحد من المرض ويقلل من فرص إصابة أحد أفراد أسرته به وبنسبة كبيرة، مع التأكيد بأن المرض ليس قاتلاً بدرجة كبيرة إن تم تشخيص الحالة مبكراً وإيصالها الى أقرب مشفى أو مستوصف صحي.

تعليــمات صحيـة للوقـاية من جرثومة “الكوليـرا” في البيت اليمني:

الكوليرا تعتبر ضمن الميكروبات التي تنمو في مياه قاعدية. ومن هنا، انصح كل سكان اليمن بسكب مواد حمضية كالفلاش والأسيد في مراحيض الحمامات.

لا ينصح تعقيم مياه الشرب بمادة  الكلور أو أي مادة مشابهة، لأن عدم معرفة الكمية  المناسبة من المادة قد تؤدي الى تسمم مياه الشرب، ويكتفى بغلي كميات من الماء ثم تغطيتها بإحكام لتبرد والشرب منها فقط.

يفضل تعقيم مياه خزانات الاسطح المخصصة للغسل بمادة الكلور، وهي تباع بكثرة في المحلات التجارية الكبرى “السوبرماركت”.

معظم القات في اليمن مسمّم بـ ( المضادات الحشرية) وهي قاتلة للكوليرا وغيرها من الحشرات والمكروبات لذلك غسله بالماء والملح كافي.

الخل يحتوي على حمض ال acetic acid  ويقضي أيضا على الكوليرا بفعالية، اذا تم اضافته الى الخضروات (السلطة) ومفيد أيضا للجسم.

مع انتشار الكوليرا، كقاعدة أساسية لكل المواطنين لا تشربوا اي ماء قبل غليه و تبريده، وتجنبوا الثلج الا اذا غليت الماء ثم بردته حتى يتثلج.

اما بالنسبة لسكان القرى وغير المدن، عرضوا مياه الشرب للشمس لمدة لا تزيد عن ساعه ثم غلي الماء وبعد ذلك تستطيعوا تبريده وشربه.

عند اصابة الشخص بالكوليرا عليه تعويض جسمه بسوائل كثيرة لان الداء يأتي مصحوب بإسهال شديد . خصوصا بالسكريات والماء و البوتاسيوم.

ارتفاع نسبة حموضة مياه الصرف الصحي او المستنقعات تكون قاتلة لنمو بكتيريا الكوليرا ؛ وبالتالي ينصح باستخدام منتجات حمضية، والأفضل هو Citric acid ..او مايسمى في اليمن ب ” حمض الليمون” ؛ على كل مواطن سكب كمية بسيطه منه في مراحيض المنزل وبهذا سيرفع نسبة حموضة مياة صرف الصحي، ويتسبب في قتل الجرثومة.

– ملحوظة/   يعرف أيضا بملح الليمون ؛ لشراء كميات كبيرة ورخيصة يوجد بشارع التحرير أو باب اليمن في صنعاء مع اصحاب محلات المواد الصيدلانية يسمى ب citric acid monohydrate

معلومات إضافيـة:

ملح المنزل الموجود في السوق اليمني والمشهور عالميا تركيبته العلمية NaCl ولكن بسبب انتشار الكوليرا في اليمن أفضل ان يتجه اليمنيين نحو KCl …او على الأقل ان يستخدموا ملح يكون نص بنص NaCl / KCl ؛ عند إصابة الشخص بالكوليرا سيكون اكثر قدره على تحمل الغيبوبة وكذلك صحي للقلب والضغط …

NaCl يعني ملح بكلوريد الصوديوم و KCl يعني ملح ب بكلوريد البوتاسيوم ؛ الأخيرهو الأفضل وإن لم يتوافر في السوق فيجب على تجار المواد الغذائية استيراده.

مع أن استخدام أسيد فلاش الحمامات (HCl) او حتى أسيد البطاريات (H2SO4) وهو اكثر فاعلية من ملح الليمون ولكنه ضار بالبيئة ولا ينصح به.

تحذير : يتم استخدام مليح الليمون او انواع الأسيد التي تم ذكرها لمياه الصرف الصحي او السوائل والمستنقعات فقط! لا يتم خلطه مع مياه الشرب على الإطلاق

مقالات ذات صلة