امين عام الأمم المتحدة: إنتهاك خطير للقانون الإنساني جراء القصف السعودي على الأسواق الشعبية

أدان الأمين العام للأمم المتحدة «بان كي مون» بشدة القصف الجوي لطيران العدوان الأمريكي السعودي، السبت الماضي على أحد الأسواق المكتظة بالسكان بمحافظة صنعاء.photo_2016-02-29_20-29-25-1

جاء ذلك بحسب ما ذكره موقع إذاعة الأمم المتحدة على شبكة الانترنت اليوم الاثنين أن أمين عام الأمم المتحدة أدان بشدة القصف الجوي لطيران العدوان الأمريكي السعودي في الـ 27 من فبراير الجاري التي استهدفت سوق “خَلقَه” في نهم شرق صنعاء ، وأسفرت عن استشهاد 32 مدنياً على الأقل وإصابة العشرات.

وشدّد «بان كي مون» على أن مثل تلك الهجمات تُّعد انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي .. داعياً إلى إجراء تحقيق عاجل ومحايد في هذا الهجوم.

وأوضح موقع إذاعة الأمم المتحدة أن الأمين العام للأمم المتحدة أعرب عن قلقه إزاء استمرار تكثيف القصف الجوي السعودي على اليمن رغم دعواته المتكررة لوقف الأعمال القتالية.
ولفت «بان كي مون» إلى أن عدد الضحايا في هذا القصف الجوي يُّعد من بين أعلى الأعداد الناجمة عن تفجير واحد منذ سبتمبر عام 2015م ، مقدماً تعازيه وتعاطفه لأسر الضحايا.
وجدد «بان كي مون» دعوته لجميع أطراف الصراع في اليمن إلى الانخراط بحسن نية مع مبعوثه الخاص من أجل الاتفاق على وقف للأعمال القتالية في أقرب وقت ممكن وعقد جولة جديدة من محادثات السلام.

أمين عام الأمم المتحدة يدعو إلى تحقيق عاجل في غارة استهدفت سوق شمال شرق صنعاء
دعا الأمين العام للأمم المتحدة «بان كي مون» إلى إجراء تحقيق عاجل ونزيه في الغارة الجوية لطيران العدوان الأمريكي السعودي الذي  استهدفت يوم السبت الماضي في الـ 27 من فبراير / شباط  الجاري على أحد الأسواق في صنعاء ، وأسفرت عن استشهاد 32 مدنياً على الأقل وإصابة العشرات من المدنيين.
وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة في بيان صدر باسمه الليلة الماضية، إن «بان كي مون» “ادان بشدة الغارة الجوية على سوق خلقة شمال شرق صنعاء، والتي تعتبر من الأعلى لعدد الضحايا الذين سقطوا جرّاء تفجير واحد منذ سبتمبر 2015م”.

وأضاف البيان: “الأمين العام يشعر بالقلق إزاء الغارات الجوية المكثفة والمستمرة، والقتال البري في اليمن على الرغم من دعواته المتكررة لوقف الأعمال العدائية”.

الجدير بالذكر أن طيران العدوان الأمريكي السعودي الصهيوني ارتكب مجزرة بشعة ومروعة بمديرية نهم سقط فيها 60 مواطناً ما بين شهيد وجريح ، حيث استهدف طيران العدوان الأمريكي السعودي الصهيوني الإجرامي سوق خلقة الشعبي بمديرية نهم ما أدى إلى استشهاد العشرات وإصابة 30 آخرين بعضهم جراحهم خطرة .

وكما هو معلوم للعلن أن «بان كي مون» دعا في وقت سابق للتحقيق في مجازر سابقة منها مجزرة سنبان والمخا والذي ارتكبها طيران تحالف العدوان الأمريكي السعودي لكن تلك التحقيقات لم تكن سوى تصريحات صحفية واعلامية فقط .

مقالات ذات صلة