وزير اتصالات العدو الصهيوني / عدد كبير من الدول العربية تربطها علاقات بنا

عمران نت/ 21 أكتوبر 2017م

قال وزير الاتصالات في حكومة العدو الإسرائيلي أيوب قرا إنّ عددًا كبيرًا من الدول العربية تربطها علاقات بإسرائيل بشكل أوْ بآخر، بدءً من مصر والأردن المرتبطتين بمعاهدتي سلام مع إسرائيل وانتهاءً بالسعودية ودول الخليج وشمال أفريقيا وقسمًا من العراق.

ولفت الوزير قرا إلى وجود ما أسماها “روابط تكنولوجية” بين دول الخليج وإسرائيل في مجالات تحلية مياه البحر والزراعة، مشيرا إلى أن هذه الدول تشترك مع إسرائيل في الخشية من إيران.

وذكر موقع “ISRAEL NEWS 24″ الإخباريّ-العبريّ أن هناك الآن سعوديون يلتقون إسرائيليين في كلّ مكان، هناك علاقات وظائفية مبنية على مصالح مشتركة بين إسرائيل والسعودية مثل العداء المشترك لإيران والتنظيم الإرهابيّ والمُتوحّش “داعش.

بالإضافة إلى ما ذُكر آنفًا، لفت الموقع إلى أنّه منذ تولي الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب السلطة، وزيارته إلى الرياض في مايو الماضي، والتي تلتها زيارة إلى إسرائيل، حصل دفع للعلاقات ولقاءات بين الإسرائيليين والسعوديين.

ورأى وزير اتصالات العدو الإسرائيلي في معرض ردّه على سؤال الموقع العبريّ أنّ أغلب دول الخليج مهيأة لعلاقات دبلوماسية مكشوفة مع إسرائيل، لأنّها تشعر أنها مهددة من إيران وليس من إسرائيل.

أمّا الدكتور غيل ميروم المتخصص بموضوع الحكومات والعلاقات الدوليّة في جامعة سيدني فقال للموقع العبريّ إنّ العلاقات السعودية الإسرائيلية تعود إلى مطلع الثمانينيات، إذْ كانت تربط الملياردير السعودي عدنان الخاشقجي علاقات جيّدة مع وزير الأمن الإسرائيليّ حينها أرييل شارون، مُضيفًا في الوقت عينه أنّ وسائل الإعلام الإسرائيليّة تناولت أخبار هذه اللقاءات في ذلك الوقت، على حدّ قوله.

مقالات ذات صلة