مجلة وفرين أفيرز الأمريكية تنقلب على تحالف العدوان السعودي

عمران نت/ 20 أكتوبر 2017م

حذرت مجلة وفرين أفيرز الأمريكية من الكارثة الإنسانية المتفاقمة في اليمن إثر القصف والقتل والدمار الذي يرتكبه التحالف بقيادة السعودية بحق الشعب اليمن ووانتشار الأوبئة الفاتكة مثل الكوليرا في ظل نقص الغذاء والدواء والإغاثة الإنسانية.

ونشرت المجلة مقالا تحليليا للكاتب آشر أوركابي أشار فيه إلى قيام تحالف العدوان بقيادة السعودية بحملة من الضربات الجوية ضد أهداف تابعة لانصارالله ، إلى أن انتهى الأمر بحصار اليمن، وتحوله تحت القصف الجوي المستمر إلى واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في العصر الحديث.

وذكرت المجلة أن نحو سبعة ملايين يمني يعيشون في مناطق تعاني من المجاعة، وأن نحو مليوني طفل يمني يعانون جراء سوء التغذية الحاد، وتحدثت عن انتشار وباء الكوليرا وتفشيه وإصابته أكثر من ستمئة ألف إنسان، بمن فيهم الأطفال والنساء.

وتحدث المقال عن تراجع شرعية الحكومة المركزية على مدى العقد الماضي، وعن الفراغ السياسي في البلاد، بدءا من 2009، وتناول ظهور جماعات متطرفة مثل تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية.

وأشار إلى أن التدخل السعودي الذي بدأ كسلسلة من الغارات الجوية ضد أهداف مدنية سرعان ما تحول إلى تدمير البنية التحتية الاقتصادية في اليمن وهدم المستشفيات والمصانع ومحطات المياه ومرافق الصرف الصحي والجسور والطرق عبر غارات متواصلة من القنابل.

واكد أن انهيار الاقتصاد اليمني الضعيف أصلا تحت الضغط، وقال إن شراء الطعام أو الدواء بالنسبة لليمنيين أصبح أمرا صعبا أو مستحيلا. ونسب إلى مصادر أممية القول إن ثلثي الشعب اليمني البالغة تعداده 28 مليون نسمة يواجهون نقصا في الأغذية ولا يحصلون على مياه نظيفة.

يذكر أن المجلة الأمريكية كانت تغطي الأحداث في اليمن منذ العام 2015م بشكل متحيز جداً للتحالف الذي تقوده السعودية وتدعمه الولايات المتحدة، ويعد هذا التقرير الأخير تغيراً لافتاً في السياسة الإعلامية للمجلة تجاه الأحداث في اليمن.

مقالات ذات صلة