بالصور..الصحافة العالمية تكشف عن الذعر الأمريكي – السعودي – الإسرائيلي بعد عرض الدفاع المقدس في إيران

عمران نت/ 23 سبتمبر 2017م

  عنونت كبرى الصحف العالمية اليوم السبت 23/9/2017 حول عرض الدفاع المقدس الذي أقيم يوم أمس الجمعة في إبران بحضور الرئيس الإيراني حسن روحاني حيث كشفت هذه الصحف والمواقع الناطقة باللغة الانكليزية أن أمريكا والسعودية وإسرائيل هي أكثر الجهات رعباً بعد هذا العرض العسكري الكبير.

نيوزوييك:

إيران صفعت ترامب وإسرائيل في الوجه من خلال عرض الصواريخ الجديدة

قالت هذه الصحيفة الأمريكية اليوم في مقال للكاتب “بي جون هالتيوانجر أون” إنه وفي تحد للتهديدات التي وجهها الرئيس دونالد ترامب أظهرت إيران صواريخ باليستية جديدة بعيدة المدى قادرة على تحقيق أهداف في الشرق الأوسط بما فيها إسرائيل من خلال عرض عسكري يوم الجمعة، فالصواريخ الايرانية يصل مداها الى 1200 ميل ويمكن أن تحمل رؤوسا حربية متعددة.

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال موكب يوم الجمعة “إننا لا نسعى للحصول على إذن من أحد للدفاع عن أرضنا”، متعهدا بتعزيز قدراته الدفاعية على الرغم من شكاوى ترامب بشأن الاتفاق النووي الإيراني في وقت سابق من هذا الأسبوع.

بدوره قال روبرت اينهورن الذي لعب دورا حاسما في صياغة سياسة الولايات المتحدة تجاه البرنامج النووي الإيراني “إن عرض إيران العام كان ردا كبيرا على نية إدارة ترامب المعلنة للضغط على طهران لقبول قيود على برامجها الصاروخية الباليستية“.

وأضاف “إن روحاني يضع علامة قوية على أن برامج الصواريخ الإيرانية ليست على طاولة المفاوضات”. وقد تم تنظيم الاتفاق النووي الإيراني من قبل إدارة أوباما التي وضعت ضغوطا على العلاقات الأمريكية مع أعداء إيران، بما في ذلك إسرائيل السعودية.

الاندبندنت:

الرئيس الإيراني روحاني سوف يزيد من قدرات بلاده الصاروخية بعد خطاب  ترامب “الجاهل

أما صحيفة الاندبندنت البريطانية فقد قالت على لسان الكاتب “ويل وورلي” إن إيران كشفت عن صواريخ جديدة قوية، حيث تعهد رئيس البلاد حسن روحاني بتعزيز قدرات بلاده في مجال الأسلحة في تحد لتهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. وقال روحاني إن البلد لن يطلب الإذن من أي شخص “للدفاع” عن نفسه.

وبعد وقت قصير من هذه التصريحات، أظهر الحرس الثوري الإيراني الصواريخ الباليستية الجديدة  القادرة على حمل عدة رؤوس حربية تصل إلى 1200 ميل (2،000 كم).

إن مدى الصاروخ يعني أنه يمكن إطلاقه على إسرائيل إلى جانب العديد من الأماكن الأخرى في الشرق الأوسط. وقال الجنرال أمير علي زاده رئيس قسم الحرس الثوري الإيراني لوكالة أنباء تسنيم إن للرؤوس الحربية “استخدامات مختلفة“.

تأتي هذه التحركات بعد أيام فقط من خطاب تحريضي من السيد ترامب في الأمم المتحدة، حيث هاجم لفظيا إيران واقترح أنه سينهي الاتفاق النووي لعام 2015 مع البلاد.

وقال روحاني في حديثه في موكب للاحتفال: “سنزيد قوتنا العسكرية كرادع. وأضاف “إننا سنعزز قدراتنا الصاروخية … ولن نسعى للحصول على إذن من أي شخص للدفاع عن بلادنا“.

وأضاف إن “جميع دول العالم دعمت الاتفاق النووي في الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا العام ما عدا الولايات المتحدة والنظام الصهيوني.

وقال روحاني أيضا إن طهران ستواصل دعم “الشعب اليمني المضطهد وسوريا وفلسطين”، ودعم الجماعات الفلسطينية المسلحة مثل حماس.

سي ان ان:

إيران تكشف النقاب عن صاروخ باليستي جديد بعيد المدى

أما شبكة سي ان ان الإخبارية الأمريكية فقد قالت على لسان “هيلاري كلارك” إن عددا من التقارير تفيد بأن السلاح لديه مجموعة قادرة على الوصول إلى إسرائيل والسعودية، حيث كشفت إيران عن صواريخ باليستية جديدة في الوقت الذي كثف فيه الرئيس الأمريكي ضغوطه.

وتم الكشف عن هذا الصاروخ في عرض عسكري في طهران، ويبلغ مداه 2000 كلم، ويمكن أن يحمل رؤوسا حربية متعددة.

وفي حديثه من خلال موكب يوم الجمعة قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن طهران ستمضي قدما في تعزيز قدراتها الصاروخية والدفاعات العسكرية، وفقا لما ذكرته قناة // بريس تي في // الحكومية.

وقال روحاني “سنعزز قوتنا الدفاعية والعسكرية بقدر ما نراه ضروريا”. وأضاف “إننا لا نسعى للحصول على إذن من أحد للدفاع عن أرضنا“. وأضاف أيضا “سواء أكنت ترغب في ذلك أم لا، فسوف نساعد سوريا واليمن وفلسطين، وسنعزز صواريخنا“.

وقال روحاني إن الولايات المتحدة وإسرائيل عزلت نفسها بمعارضة الاتفاق النووي لعام 2015 بين إيران والقوى الكبرى الأخرى، وتابع قائلا إن إيران مازالت ملتزمة تماما بالاتفاقية.

وقد رفعت الولايات المتحدة تخفيف العقوبات عن إيران الأسبوع الماضي كجزء من الاتفاق الذي وصفه الرئيس دونالد ترامب بانه “أسوأ صفقة على الإطلاق”. وكانت هذه خطوة إجرائية أساسا، لكن الأمر كان كبيرا، لأن إعادة فرض العقوبات ذات الصلة بالطاقة النووية يمكن أن تقود إيران إلى إنهاء امتثالها للاتفاق والعودة إلى التخصيب السريع لليورانيوم – وهو أمر يهدد بالقيام به إذا ما تراجعت الولايات المتحدة.

بدوره قال مارك فيتزباتريك، المدير التنفيذي لمعهد الدراسات الاستراتيجية الداخلية إنه من المعروف أن إيران لديها صاروخ مع مجموعة قادرة على الوصول إلى إسرائيل. وقال إن إيران تقول إن صواريخها البالستية يمكن أن تحمل رؤوسا حربية متعددة وربما عدة قنابل عنقودية.

ان بي ار:

إيران والصاروخ الباليستي الجديد

أما موقع “ان بي ار” فقد قال على لسان الكاتب “بيل تشابل إن إيران كشفت يوم الجمعة عن صاروخ باليستي جديد يظهر سلاحها خلال عرض عسكري في طهران. وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني “عندما يتعلق الأمر بالدفاع عن بلادنا، لن نطلب من أحد الإذن“.

كان العرض العسكري يوم الجمعة للاحتفال بالذكرى السنوية لبدء الحرب الإيرانية العراقية عام 1988.  وقال روحاني في تصريحات “إننا سنعزز قدراتنا العسكرية الضرورية للردع”. وأضاف “إننا لن نعزز صواريخنا فحسب بل أيضا قواتنا الجوية والبرية والبحرية” وتقول إيران إنها صممت وطورت وبنيت الصاروخ داخليا.

ويأتي عرض يوم الجمعة وعرض الصواريخ بعد أيام من كلمة الرئيس ترامب في الجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي وصف فيها الاتفاق النووي مع إيران بأنه “واحد من أسوأ الصفقات من جانب واحد” التي قامت بها الولايات المتحدة.

رويترز:

إيران تتحدى ترامب، وتقول إنها سوف تعزز قدراتها الصاروخية

وقالت وكالة رويترز على لسان المحرر “بوزورغمهر شارافيدين” إن الرئيس الإيراني حسن روحاني قال اليوم الجمعة إن إيران ستعزز قدراتها الصاروخية ولا تسعى للحصول على إذن من أي بلد.

وتحدث روحاني في موكب عسكري إن أحد الأسلحة المعروضة هي صاروخ باليستي جديد يبلغ مداه 2000 كلم (200 ميل) قادر على حمل عدة رؤوس حربية.

وقد أثار احتمال انشقاق واشنطن عن الاتفاق النووي قلق بعض الحلفاء الأمريكيين الذين ساعدوا على التفاوض عليه خصوصا أن العالم يتصارع مع تطوير كوريا الشمالية للقذائف النووية.

وقال وزير الخارجية الصيني وانغ يى تن التوترات في شبه الجزيرة الكورية تؤكد على أهمية الاتفاقية الإيرانية وإن الصين ستواصل دعمها.

اي بي سي نيوز:

في تحد للولايات المتحدة، إيران تكشف عن أحدث صاروخ

أما هذا الموقع فقد قال على لسان الكاتب “أمير فهدات” إن الحرس الثوري الإيراني كشف اليوم الجمعة عن أحدث صواريخ باليستية قادرة على الوصول إلى جزء كبير من الشرق الاوسط بما في ذلك إسرائيل بينما تعهد رئيس البلاد بأن طهران ستمضي قدما في برنامجها الصاروخي في تحد للمطالب الأمريكية.

وجاء هذا الكشف خلال عرض عسكري في طهران في ذكرى الحرب العراقية الإيرانية في الثمانينيات.

وكانت هذه الخطوة تحديا مباشرا للرئيس دونالد ترامب الذي وقع في آب / أغسطس على مشروع قانون يفرض عقوبات إلزامية على المشاركين في برنامج الصواريخ البالستية الإيرانية وأي شخص يعمل معهم.

وعلى الرغم من أن إيران قد تباهت منذ فترة طويلة بوجود صواريخ في نفس النطاق في ترسانتها، إلا أنها كانت المرة الأولى التي يتم فيها عرض هذا الصاروخ، الذي يبلغ مداه 2000 كيلومتر.

ني تايمز:

روحاني جلد ترامب

وقالت صحيفة “ني تايمز” على لسان الكاتب “سيويل تشانزيبت” إن الرئيس الإيراني حسن روحاني أعلن في طهران يوم الجمعة في موكب عسكري خارج طهران أن بلاده ستواصل تطوير صواريخ جديدة و “لن تلتمس إذن أحد للدفاع عن أرضها“.

وعلى الرغم من أن أحكام الأمم المتحدة تسعى إلى الحد من تكنولوجيا القذائف فإن الاتفاق النووي الذي تم التفاوض عليه في عام 2015 بين إيران وست قوى عالمية، بما في ذلك الولايات المتحدة، لا يحظر على إيران تطوير هذه الأسلحة.

وادعت إدارة ترامب أن إغفال الصواريخ الباليستية يشكل عيبا رئيسيا في الاتفاق، وهو ما قد يحاول السيد ترامب أن يعيد النظر فيه أو يلغيه تماما كما هدد في الماضي.

ويأتي الكشف عن الصاروخ الجديد الذي يطلق عليه اسم خرمشهر بعد شهرين من إطلاق إيران صاروخا في الفضاء ما أدى إلى جولة جديدة من العقوبات والنقد من الولايات المتحدة.

وورل ستريت جورنال:

 إيران تطلق صواريخ باليستية جديدة في تحد لنقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال إن الرئيس الإيراني حسن روحاني تعهد بأن تواصل إيران بناء برنامجها للصواريخ البالستية والقدرات الأخرى حيث إنها أظهرت معداتها العسكرية في تحد لانتقادات الولايات المتحدة وسط تصاعد التوترات.

وكشف التلفزيون الإيراني أن إيران كشفت عن صواريخ باليستية جديدة قادرة على حمل رؤوس حربية متعددة تصل إلى 1120 ميلا، كما عرضت إيران صواريخ ودبابات وغواصات أخرى في عرضها العسكري.

الوقت

مقالات ذات صلة