فضيحة بالأرقام .. الصحف الإسرائيلية تكشف تفاصيل العلاقات الصهيو-قطرية

عمران نت – متابعات
كتبت/ د. نور الهدى
بترحاب بالغ، خرجت وسائل الإعلام الإسرائيلية الصادرة اليوم الخميس، لتشيد بالتصريحات الصادمة التى أدلى بها أمير قطر تميم بن حمد مساء أول أمس، والتى أشاد فيها بالعلاقات التى تجمع الدوحة مع تل أبيب.

وفضحت وسائل الإعلام العبرية ملامح العلاقة التى تجمع تميم بن حمد بدولة الاحتلال، مشيرة إلى أن تأكيده علانية على قوة العلاقات رغم غياب التمثيل الدبلوماسى خطوة جيدة، حيث نشرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” أوسع الصحف الإسرائيلية انتشارا تقريراً مطولاً عن تصريحات أمير قطر مؤكدة على أن العلاقات الجيدة لا تتطلب تمثيلاً دبلوماسيًا.

فيما علق موقع “والا” الإسرائيلى المقرب من دوائر صنع القرار فى تل أبيب على تصريحات تميم، مؤكدة على أن هناك “علاقات وطيدة” تجمعه بالمسئولين الإسرائيليين وهى العلاقات التى وصفها الموقع بالضرورية للتنسيق فى قضايا وملفات المنطقة.

وألقت وسائل إعلام إسرائيلية الضوء على احتضان قطر للسياح الإسرائيليين الذين يزورون العاصمة الدوحة بشكل دورى، لتكون الدولة الخليجية الوحيدة التى تستضيف السياح الإسرائيليين على أراضيها.

وفضحت وسائل الإعلام الإسرائيلية هذه العلاقات المشبوهة، حيث ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية فى تقرير سابق أنه على الرغم من الدعم الذى تقدمه العائلة الحاكمة لدويلة قطر فى حكم الأمير تميم بن حمد لحركة حماس فى قطاع غزة إلا أن هناك علاقات اقتصادية تربط بين الدوحة وتل أبيب.

وقالت الصحيفة فى تقريرها، إن العلاقات الاقتصادية تتم عبر وسيط ثالث وهى تركيا وفى بعض الأحيان قبرص، رغم عدم وجود علاقات دبلوماسية، موضحة أن تل أبيب تصدر للدوحة معدات وماكينات، فى حين تستورد إسرائيل من قطر المواد الخام المستخرجة من البترول والتى تستخدمها إسرائيل فى تصنيع البلاستيك أكثر المواد المشهورة بها إسرائيل فى مجال التصدير، ويبلغ حجم التبادب التجارى بين تل أبيب والدوحة 7 مليارات دولار فى عام 2015.

وأضافت الصحيفة، أن هناك علاقات عسكرية تربط بين إسرائيل وقطر، حيث تستورد وزارة الدفاع القطرية من نظيرتها الإسرائيلية قطع غيار معداتها العسكرية لسلاح المشاة، بالإضافة إلى أجهزة الرؤية الليلية مثل الكاميرات وغيرها، مشيرة إلى أن 75% من تصدير إسرائيل للمعدات والآلات تستحوذ عليه قطر.

على جانب آخر كشفت صحيفة “كلكلست” الاقتصادية الإسرائيلية المقربة من حكومة بنيامين نتنياهو النقاب عن زيارة قام بها أحد أمراء العائلة المالكة فى قطر وهو خليفة آل ثانى بتكليف من أمير دولة قطر السابق خليفة بن حمد آل ثانى أمير دولة قطر السابق، فى نوفمبر 2013 من أجل التوقيع على عدة اتفاقيات فى مقدمتها التكنولوجيا الحديثة أو “الهاى تيك”.

وكان أمير دولة قطر السابق خليفة بن حمد آل ثانى قد زار إسرائيل لأول مرة فى عام 2009، والتقى خلال الزيارة بوزيرة الخارجية الإسرائيلية وقتها تسيبى ليفنى ورئيس الوزراء إيهود أولمرت، وجاءت الزيارة عقب الحرب التى شنتها إسرائيل على قطاع غزة التى أطلق عليها عملية “الرصاص المصبوب”.

كما سمحت قطر برفع العلم الإسرائيلى خلال مشاركة فريق إسرائيل بمسابقة البطولة الدولية للكرة الطائرة الشاطئية بالدوحة، والذى أجريت العام الماضى، لتكون الدوحة أول عاصمة خليجية يرفع عليها العلم الإسرائيلى

مقالات ذات صلة