المنسق الأممي في اليمن: استمرار إغلاق مطار صنعاء أمر غير مقبول تماما

جدد الممثل المقيم للأمم المتحدة منسق الشؤون الإنسانية في اليمن جيمي ماكغولدريك اليوم التأكيد على أن إغلاق مطار صنعاء أمر غير مقبول تماما وطال أمده مخلفا الكثير من المعاناة للشعب اليمني.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده ماكغولدريك اليوم بصنعاء قبيل مغادرته إلى بروكسل وجنيف ولندن لإطلاق خطة الاستجابة الإنسانية لليمن للعام الجاري 2017م.

وأكد المسؤول الأممي أن الحرب على اليمن قد ألقت بمعاناة كبيرة على المدنيين والبنية التحتية المدنية حيث وأنه وبحسب الإحصائيات المتوافرة يتجاوز عدد القتلى من المدنيين جراء الحرب الـ10 ألف قتيل فيما يتجاوز عدد الجرحى الـ40 ألف جريح.. لافتا إلى أنه يصعب حاليا الوقوف الكامل على حجم الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية المدنية، وأن المدنيين بشكل عام هم من يدفعون الثمن غاليا في هذا البلد.

وكشف ماكغولدريك عن اعتزام برنامج الأغذية العالمي استقدام 4 رافعات متنقلة من اليابان ومثلها من دبي ستصل نهاية الشهر الجاري إلى ميناء الحديدة من أجل تسهيل عملية تفريغ البواخر وسرعة وصول المساعدات إلى محتاجيها.

وعن حجم الأغذية والوقود الواصلة إلى ميناء الحديدة أكد أن 32 % فقط من احتياجات السكان الغذائية هو ما يصل في حين يصل نحو 60% من احتياجات الوقود والمشتقات النفطية وما تحتاجه السوق اليمنية بشكل عام، لافتا إلى أن هذا النقص ناجم عن الهجمات الجوية على ميناء الحديدة وتضرر الرافعات.

وأشار إلى أن 8 ملايين يمني فقدوا وظائفهم وأصبحوا عاطلين عن العمل وتوقفت أعمالهم جراء الوضع الاقتصادي وهؤلاء سيتم إدراجهم ضمن المساعدات الإنسانية إلى جانب الأرقام السابقة.

مقالات ذات صلة